ماهي فوائد فاكهة القشطة او الخرمش


القشطة, الخرمش

تُعرف فاكهة القشطة أو الغرافيولا أو الشيريمويا، أو الزبدة، أو الغوانابانا، أو فاكهة المستعفل، كما تُسمّى أيضاً بالقشطة الشائكة (الاسم العلمي: .Annona muricata L)، وهي نوعٌ من الفاكهة دائمة الخضرة، يعود أصلها إلى المناطق الدافئة والرطبة؛ مثل: البرازيل، والمكسيك، ومنطقة البحر الكاريبي، وأمريكا الوسطى، ويختلف لون قشرة هذه الثمرة حسب مدى نُضجها، إذ إنّها تكون خضراء داكنة اللون عندما تكون غير ناضجة، بينما يميل لونها للأصفر مع قوام طريّ عندما تنضج، وتمتاز ثمرة القشطة بامتلاكها أغشيةً ليفيّة القوام، ولبّاً ذا لونٍ أبيض، وتتوزع فيه بذور كبيرة الحجم، ممّا يجعل من الصعب تناولها دون معالجة، ومن الممكن أن يصل وزن فاكهة القشطة إلى كيلوغرامين تقريباً، ويتراوح طول هذه الثمرة بين 20 إلى 30 سنتيمتراً تقريباً.


ومن الجدير بالذكر أنّ فاكهة القشطة تُستخدم لنكهتها المميّزة في صناعة الحلويات، والبوظة، والعصائر، وهي من الفواكه التي تحتوي على كميّةٍ عاليةٍ من الكربوهيدرات؛ وبخاصة سكر الفركتوز (بالإنجليزيّة: Fructose)، كما أنّها تحتوي على كميّةٍ مرتفعةٍ من الفيتامينات؛ كفيتامين ب1، وفيتامين ب2، وفيتامين ج، بالإضافة إلى مجموعةٍ من المعادن؛ مثل: الكالسيوم، والمغنيسيوم، والزنك، والبوتاسيوم، والفوسفور.

القيمة الغذائية في فاكهة القشطة :

فيتامين ج :

تحتوي فاكهة القشطة الواحدة متوسطة الحجم علي 30 ملجرام  فيتامين ج وتوفير حوالي 35 % من الكمية اليومية الموصي بها من فيتامين ج وبذل فهي تساعدك في الشفاء من الجروح، تكوين الغضاريف، الأوتار، الأربطة . وعند إستهلاك كوب واحد من القشطة يساعدك في حماية الجسم من الأمراض المعدية ومقاومة الجذور الحرة الضارة للجسم .


 
 فيتامين ب6 :

فيتامين ب6 من العناصر المطلوبة من أجل تسحين عمل الجسم وخصوصاً عملية الأيض والجهاز المناعي . أيضاً غالباً ما تنظم الخلايا العصبية الكيميائية في التخلص من الإجهاد والإكتئاب ويحمي فيتامين ب6 من مرض باركسون .

الألياف :

توفر ثمرة فاكهة القشطة متوسطة الحجم 5 جرام من الألياف الغذائية التي تصل إلي 90 % من الكمية اليومية الموصي بها. الألياف من العناصر الضرورية للحفاظ علي صحة الجهاز الهضمي وخفض مستويات السكر في الدم كما أنها تساعد في علاج الإمساك .

مضادات الأكسدة :

تحتوي فاكهة القشطة علي العديد من المواد المضادة للأكسدة منها البوليفينول، مما يحدد من الأضرار التي تنتج عن الجذور الحرة. بمجرد تناول كريمة فاكهة القشطة .

مصدر للمعادن :

تحتوي فاكهة القشدة علي كمية وفيرة من المعادن ومنها البوتاسيوم وهو عنصر مطلوب لتحسين صحة القلب وضغط الدم وكذلك يحمي من إرتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية كما تدعم عملية التمثيل الغذائي وحركة الأمعاء عن طريق الحصول علي مايكفي من الألياف . إلي جانب البوتاسيوم تحتوي القشطة علي المعادن الأخري مثل المغنسيوم، الصوديوم، الزنك، المنجنيز، وهي فاكهة خالية من الدهون المشبعة والكوليسترول .

 الكربوهيدرات :

تحتوي فاكهة القشطة علي أعلي محتوي كربوهيدرات في شكل السكر المنخفض أي الجلوكوز والفركتوز والذي يشكل 81،9 %  إلي 93% من إجمالي كمية السكر.

الدهون :

هذه الفاكهة جيدة لأنها تحتوي علي نسبة قليلة جداً من الدهون 100 جرام من هذه الفاكهة يوفر 0,3 جرام من الدهون .

فوائد فاكهة  القشطة الصحية :
كون فاكهة القشطة غنية بالفيتامينات والمعادن، يجعلها فاكهة صحية وغالباً ما يوصي به الأخصائين في العلاجات العشبية للأمراض المختلفة التي تتراوح من امراض المعدة إلي الديدان المعوية .

1.قتل خلايا السرطان :

وقد أثبتت الأبحاث أن أوراق فاكهة القشطة فعالة جداً في قتل 12 نوع من الخلايا السرطانية وبالتالي منع الإصابة بسرطان القولون والثدي والبروستاتا والرئة وسرطان البنكرياس . علي عكس العلاج الكيميائي، الذي يقوم بمهاجمة الخلايا السرطانية بدون أي أثار جانبية مثل الغثيان، فقدان الوزن، فقدان الشعر، وما إلي ذلك، وعلاوة علي ذلك فهو فعال أكثر من 10،000 مرة من العلاج الكيميائي وإبطاء نمو الخلايا السرطانية .

لهذا الغرض يمكنك غلي 10 أوراق من فاكهة القشطة في ثلاث أكواب ماء حتي يصل الماء إلي كوب واحد .  ويجب إعطاء مرضي السرطان هذا المشروب مرتين في اليوم لمدة إسبوعين للحصول علي نتائج ملحوظة . تحتوي الفاكهة علي أسيتوجنينز أناناسيوس التي توقف نمو الخلايا التالفة قبل أن تصبح سرطانية ومفيدة بشكل خاص في مقاومة سرطان الثدي ويترك الخلايا طبيعية .

2. يمنع هشاشة العظام :

تحتوي فاكهة القشطة علي الكالسيوم والفوسفور وهي من العناصر المفيدة للعظام وقوية وتساعد في منع هشاشة العظام . تحتوي فاكهة القشطة علي نسبة عالية من الفركتوز، سكر بسيط، كونها مصدر طبيعي جيداً من الكربوهيدرات فإنه يمكن أن يجعلك تشعر بالتجديد والطاقة والحيوية . هذه الفاكهة تزيد من التحمل بسبب محتوي فيتامين ج .

3. مفيدة لصحة القلب :

تعمل فاكهة القشطة كعنصر جيد لمنع ضرر الأعصاب . يقوم فيتامين ب1 علي تسريع عملية التمثيل الغذائي والدورة الدموية ومنع الإضطرابات العصبية كما أنه يحتوي علي فيتامين ب2 وهو أمر حيوي لإنتاج الطاقة في الجسم وتخزين الدهون وتحسين أداء الجهاز العصبي .

4. علاج الإسهال عند الأطفال :

فاكهة القشطة فعال جداً  في علاج البواسير . وعند الضغط علي الفاكهة تستخرج ما لا يقل عن كوب واحد من الماء وشربه مرتين في اليوم في الصباح وبعد الظهر لتقديم الإغاثة . في حالة اسهال الرضع، يجب إعطاء الطفل 2 – 3 ملاعق كبيرة من المياه للرضع .

5. تخفيف الإمساك :

ثمار فاكهة القشطة غنية بالألياف القابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان وتخفيف الإصابة بالإمساك بالإضافة إلي البراز السائب وتسهيل التخلص من البراز  في الجسم .

6. مدر طبيعي للبول :

تحتوي هذه الفاكهة علي ما يقرب من 84 % ماء الذي يساعد في ترطيب الجسم . وهو بمثابة مدر للبول ويساعدك في التخلص من الإحتفاظ بالماء وعلاج الوذمة .

 7. تعزز النوم :

تحتوي فاكهة القشطة علي مادة كيميائية تسمي التربتوفان الذي يعزز النعاس والإسترخاء . وبذلك فهو مفيد لتعزيز النوم . وغالباً ما تستخدم راوئح فاكهة القشطة في الروائح التي تمكنك من السيطرة علي ضغط الدم .

8. علاج إلتهاب المسالك البولية :

نظراً،لإرتفاع محتوي الرطوبة في فاكهة القشطة فهي فعالة في علاج ومنع الإلتهاب المسالك البولية، إلتهاب الأحليل  . عند تناول عصير فاكهة القشطة يمكنك تناوله عن طريق الفم لعلاج  إلتهاب الأحليل وأمراض القلب.

9.  قتل الطفيليات داخل الجسم :

فاكهة القشطة محملة بالعناصر الغذائية التي تعبر عناصر حيوية للنمو الصحي للجسم . فهي غنية بالعناصر الغذائية مثل الأحماض الأمينية وحمض الأسكوربيك، الكالسيوم، الكربوهيدرات، الحديد، الفوسفور، الثيامين، الألياف، الريبوفلافين، والتي تمنع الطفليات داخل الجسم .

10. قتل الجذور الحرة :

يوجد حمض الأسكوربيك في فاكهة القشطة الذي يزيد من كمية المواد المضادة للاكسدة في الجسم وبالتالي منع  الإلتهابات . فهي تحيد تأثير المواد المضادة للاكسدة .

11. تخفيف الألم :

يعتقد أن أوراق فاكهة القشطة لديها خصائص مسكنة للألم وتخفيفه بشكل فعال .وغالباً ما  يتم مضغ هذه الأوراق أو تطبيقها علي الجروح المفتوحة  . عصير فاكهة القشطة فعال في شفاء الجروح  وتخفيف ألم الإصابة . في حالة الألم الزائد قم بغلي 20 ورقة في 5 أكواب ماء حتي يصل حجم الماء إلي 3 أكواب البدء في تناول 3/4 كوب مرة واحدة في اليوم لتخفيف الألم.

12. علاج قرحة الفم :

إذا كنت تعاني من تقرحات الفم، يمكنك هرس أوراق فاكهة القشطة في الماء لتطبيقها علي الأماكن المتضررة  وبالتدريج يقلل من قرحة الفم لعلاجها وتقليل التهيج :

13. علاج الحمي :

الشاي المصنوع من أوراق فاكهة القشطة يساعدك في خفص درجة حرارة الجسم . وغالباً ما يستخدم في علاج الحمي عند الاطفال .

14. تقوية الجهاز المناعي :

تحتوي فاكهة القشطة علي مواد مثل أسيتوجينيز، أنكاتاسين، أنوكاتالين، أنوموريسين، حمض اللينولينك وهي عناصر تساعد في الحفاظ علي اللياقة البدنية وتحسين مناعة الجسم ضد الأمراض .

15. علاج إرتفاع ضغط الدم :

تحتوي فاكهة القشطة علي نسبة عالية من البوتاسيوم والصوديوم، مما يجعله  عنصر مفيد لألئك الذين يعانوا من إرتفاع ضغط الدم .

16. مطهر :

يوجد عنصر ديكوتيون كعلاج طبيعي للمرارة وكذلك السعال، النزلة، الحمي، عسر الهضم  التي تساعد في تخفيف النزيف كما أنها تستخدم في علاج حصوات المرارة .

 فوائد فاكهة القشطة للبشرة :

يحدد نوع بشرتك مظهرك بشكل كبير ويؤثر عليه . ودائماً ما تحلمي بالحصول علي بشرة لا تشوبها شائبة ومتوهجة وذلك يعتمد علي كمية العناصر الغذائية الموجودة بداخله ومع ذلك فإن نقص العناصر الغذائية والتعرض للمواد الكيميائية  القاسية، التلوث، يمكن ان مشاكل الجلد المختلفة فهي غنية بفيتامين ج وبالتالي فهي مفيدة للبشرتك .

17.علاج دمامل الوجه :

تمتلك فاكهة القشطة صفات شفاء كبيرة وعند تطبيق اوراق القشطة علي الدمامل تسهل من الشفاء السريع . الدمامل من المشاكل الجلدية التي تحدث في جميع أنحاء الجسم مما يتسبب في ألم هائل .  يمكنك إستخدام بعض أوراق فاكهة القشطة الطازجة وتطبيقها علي المناطق المتضررة وبالتالي شفاء الجروح .

 18. الشفاء من الجروح :

يمكنك تطبيق لحم فاكهة القشطة علي مناطق الجروح لمدة 3 أيام علي الأقل وهذا يساعد في تسريع عملية الشفاء وأيضاً منع الإلتهابات البكترية . وثبت فعالية أوراق القشطة في علاج تورم القدمين .

 19. مقاومة الشيخوخة :

كما سبق الذكر، فإن فاكهة الفشطة مصدر غني بفيتامين ج وحمض الأسكوربيك مما يزيد من كمية المواد المضادة للأكسدة . تلعب هذه المواد دور هام في مقاومة الشيخوخة والتخلص من الجذور الحرة . فهي تقلل من علامات الشخيوخة مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد والتصبغ .

فوائد القشطة للشعر :

كما نعلم جميعاً فإن الشعر من علامات مستوي الصحة العامة كما أن بصيلات الشعر تحتاج إلي إمدادات كافية من العناصر الغذائية لنموها ونقص بعض هذه الفيتامينات الحيوية والمعادن والمواد الغذائية يمكن أن  يسبب مشاكل الشعر مثل ضعف الشعر، قشرة الرأس، الشعر الرمادي، وما إلي ذلك تؤثر بشكل عام علي صحة الشعر :

20. علاج قمل الرأس :

أوراق القشطة فعالة جداً في قتل الطفليات وأحد هذه الطفليات هي قمل الرأس والتي تتكاثر بسرعة . مما يؤثر سلباً علي صحة الشعر . حتي أنه يمكنك تطبيق أوراق القشطة علي الشعر مباشرة للتخلص من قمل الرأس .
اخفاء الاعلان
hide ads